نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
101 نتائج ل "اضطرابات الكلام عند الأطفال"
صنف حسب:
اضطراب التأتأة : رؤية تشخيصية علاجية
يعتبر موضوع اضطرابات اللغة والكلام من الموضوعات الحديثة نسبیا في مجال اھتمام التربیة الخاصة، حیث ظھر الاھتمام بھا في بداية الستینات في القرن العشرين وذلك من منطلق أھمیة اللغة كعامل أساسي من عوامل التكیف مع المجتمع، ووسیلة من وسائل الاتصال بالآخرين. فاللغة تستخدم للتعبیر عن المشاعر والأفكار وتساھم بشكل أساسي في التعلیم واكتساب العديد من المھارات ولكن أحیانا تتعرض اللغة لدى الأطفال لبعض الاضطرابات تتعلق بعیوب تصیب النطق الحذف والإضافة والإبدال والتحريف أو عیوب تتعلق بطبیعة الصوت وشدته أو اضطراب الخمخمة أو الخنف، أو عیوب تتعلق بالكلام كاللجلجة واللغة وعسر الكلام والحبسة وتأخر الكلام ويمكن أن ترجع ھذه الاضطرابات إلى عوامل عديدة عضوية أو نفسیة أو بیئیة، ولذا يستخدم العديد من الوسائل في تشخیص ھذه الاضطرابات، وھذا التعدد يناسب تعدد الأسباب الكامنة أو المؤدية لھذه الاضطرابات. وكذلك تتعدد الطرق العلاجیة المستخدمة مع الأطفال ذوي اضطرابات اللغة والكلام.
عيوب النطق والكلام عند الطفل ( مظاهرها - أسبابها - علاجها )
إن اللغة لا يتحقق وجودها من دون حضور متكلم وسامع، ويعد الصوت المادة الخام للكلام الإنساني الذي يمر عبر مراحل منها: الأحداث النفسية والعقلية التي تجري في ذهن المتكلم وترجمتها إلى كلام متمثل في أصوات ينتجها جهاز النطق، تمر عبر وسط ناقل (الهواء) إلى المستمع فتجري في ذهنه عمليات عقلية تقتضي منه سلوكا معينا أو رد فعل متمثلا بالكلام. nإن الكلام حصيلة لتكافل أجهزة عديدة منها الجهاز: (العصبي، السمعي، التنفسي، الكلامي) يجري بينها نوع من التنسيق الوظيفي للحصول على كلام مفهوم ومعبر.nوقد يتعرض الإنسان إلى حصول عيب في عضو من أعضاء النطق نتيجة لأسباب عضوية أو نفسية أو غير ذلك ينتج عنه اضطراب في النطق والكلام مما يجعل المصاب يعاني من أحد أنواع العيوب (الإبدال، أو الحذف، أو التحريف، أو..) تظهر بمظاهر متنوعة منها: (اللثغة، الخن، التهتهة، التمتمة...) nولأن اللغة أحد مقومات الأمة ووسيلة الاتصال البشري علينا معالجة الاضطراب الذي يصيب الطفل ليسهل اتصاله بالآخرين ومنه العلاج الجسمي، والنفسي، والكلامي المتمثل بالتدريب على النطق السليم ويعد مكملا للعلاج النفسي الذي يعد أصعب أنواع العلاج لارتباطه بجوانب أخرى كالوسط الاجتماعي وخاصة ثقافة الوالدين التي تتسبب بنشوء العيب وشدته، وتتحكم بمدى الاستجابة للعلاج وسرعته.n
الفروق الوظيفية بين نصفي المخ في معالجة المثيرات اللفظية والمثيرات غير اللفظية لدى الأطفال الذين يعانون من التلعثم باستخدام الاستماع الثنائي
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الفروق الوظيفية بين نصفي المخ في معالجة المثيرات اللفظية والمثيرات غير اللفظية، لدى الأطفال المتلعثمين باستخدام الاستماع الثنائي. بلغت عينة الدراسة (40) طفلاً من المسجلين في العام الدراسي 2016/2017 بمدرسة عامر بن عمر المتوسطة للبنين، منطقة حولي التعليمية، بدولة الكويت، بمتوسط عمري قدره (12.73) سنة، اختيروا بطريقة قصدية ممن يعانون من التلعثم، وقد قسموا إلى مجموعتين: الأولى تكونت من (20) طفلاً متلعثماً، والثانية تكونت من (20) طفلاً غير متلعثم، وجميعهم أصحاء، ليس لديهم مشكلات بالسمع؛ وفقاً لتقاريرهم الطبية، يستخدمون أيديهم اليمنى، باستخدام المنهج شبه التجريبي؛ ولتحقيق أهداف الدراسة، أعدت ثلاث أدوات رئيسة هي: مقياس تقدير حدة التلعثم ونوعه استبانة اليد المفضلة، واختبار الاستماع الثنائي، وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحميل الأذن اليمنى (نصف المخ الأيسر) ومتوسط درجات تحميل الأذن اليسرى (نصف المخ الأيمن) لدى الأطفال الذين يعانون من التلعثم (المجموعة التجريبية) على المثيرات اللفظية، بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحميل الأذن اليمنى (نصف المخ الأيسر) ومتوسط درجات تحميل الأذن اليسرى (نصف المخ الأيمن) لصالح الأذن اليسرى (نصف المخ الأيمن) على المثيرات غير اللفظية لدى المجموعة التجريبية، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) على المثيرات اللفظية، لصالح الأذن اليمنى (نصف المخ الأيسر) للمجموعة الضابطة، ولم تكن هناك فروق بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) على المثيرات غير اللفظية. ونوقشت النتائج في ضوء الدراسات السابقة ذات الصلة.
صعوبات التعبير الشفهي : التشخيص والعلاج
يتحدث الكتاب عن صعوبات التعبير الشفهي حيث يمثل مفهوم صعوبات التعلم مفهوما حديثا يتناول فئة ليست بالبسطة كما وكيفا تعاني من صعوبات في قدرتها على التعبير الشفهي والذي يمثل فرصة للتلاميذ لإغنائهم فكريا ولغويا كما أنه الوسيلة التي يحقق بها الفرد ذاته وهو يمثل الثمرة المرجوة من تعليم اللغة وفنونها المختلفة حيث يتيح الفرصة لاكتساب مهارات اللياقة الإجتماعية في التحدث واكتساب أداب الحديث مع الآخرين وكذلك يكتسب التلميذ عن طريقة القدرة على مواجهة الأخرين وكذلك تدريبهم على التخلص من الخجل ومحاولة الوقوف دون خوف أو اضطراب أمام أصدقائه وزملائه.
الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التواصل لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويا
يهدف البحث إلى إعداد مقياس مهارات التواصل لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويا والتحقق من صدقه وثباته، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس مهارات التواصل لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويا حيث تكون في صورته النهائية من (٤١) عبارة موزعين على ثلاثة أبعاد؛ البعد الأول: مهارة الاستماع (١٤) عبارات، البعد الثاني: مهارة التحدث (١٥) عبارات، البعد الثالث: مهارة التواصل غير اللفظي (12) عبارات، وللتحقق من صدق وثبات المقياس تم تطبيقه على عينة قوامها (٥٠) طفلا وطفلة من أطفال الروضة المتأخرين لغويا، وملتحقين بروضة مدرسة عمر الفاروق والفصول الملحقة لها وحضانة سيتي لاند وحضانة (ABC) بالزقازيق بمحافظة الشرقية، وتراوحت أعمار الأطفال المتأخرين لغويا ما بين (4- 6) سنوات، أشارت نتائج الدراسة عن أن مقياس مهارات التواصل لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويا يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة.
الفروق بين الأطفال العاديين والمتأخرين لغويا في المفاهيم اللغوية
المفاهيم اللغوية تساعد الطفل في تسهيل عمليات التعلم؛ كما أنها تزود الطفل بالحقائق والمعلومات والمعارف التي تعينه في الإدراك والتصنيف والتفسير؛ وتنمو مفاهيم الطفل اللغوية مع تقدم النمو العقلي وله وتتأثر هذه المفاهيم بالمواقف والخبرات التي يتفاعل معها الطفل. وهدف البحث الحالي إلى التعرف على المفاهيم اللغوية لدى الأطفال العاديين والمتأخرين لغويا؛ وتكونت عينة البحث من (60) طفلا وطفلة من الأطفال العاديين والمتأخرين لغويا في مرحلة ما قبل المدرسة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي؛ وتم استخدام مجموعة من الأدوات وهي اختبار ستانفورد بينيه للذكاء؛ ومقياس المفاهيم اللغوية؛ ومقياس اللغة لأطفال ما قبل المدرسة؛ وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين والمتأخرين لغويا في اختبار المفاهيم اللغوية لصالح الأطفال العاديين. ويوصي البحث بأهمية توجيه الاهتمام للأطفال المتأخرين لغويا عن طريق تقديم برامج تدريبية تعمل على خفض المشكلات اللغوية لديهم وخاصة في مرحلة الطفولة.
دراسة تأثير العلاج النغمي الإيقاعي على اضطراب وضوح الكلام لدي الطفل المصاب بعرض داون
يتمثل هدفنا من خلال هذه الدراسة في جلب الانتباه والاهتمام إلى إحدى الصعوبات اللغوية والتواصلية التي يعاني منها العديد من المصابين بعرض داون إلا وهي الصعوبات التواصلية الناتجة عن عدم وضوح كلامهم، وكذا قصد إيجاد طريقة علاجية للتكفل بهذا الاضطراب تحترم وتتوافق وخصائص اضطراب وضوح الكلام لدى المصاب بعرض داون، حيث وقع اختيارنا على العلاج النغمي الإيقاعي لما يحتويه هذا الأخير من تقنيات إيقاعية نغمية وعروضية تخدم الاضطراب وعلى هذا الأساس تم تقديم برنامج علاجي بإدخال عامل جديد هو أغاني لأطفال الشعبية، تم تطبيق البرنامج على عينة متكونة من 6. حالات من المركز النفسي البيداغوجي سليم سليمة بالدويرة، حيث تبرهن النتائج المتحصل عليها على فعالية البرنامج المطبق